معهد فور عرب التطويري



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 هدي الرسول الله صلى الله عليه وسلم في الابتسامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ياسر
المدير العام

المدير العام
avatar

البلد :
الهوايه :
المهنه :
المزاج المزاج :
الجنس : ذكر
الابراج : القوس
الأبراج الصينية : الحصان
تاريخ الميلاد : 19/12/1990
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
عدد المشاركات : 1018

مُساهمةموضوع: هدي الرسول الله صلى الله عليه وسلم في الابتسامة   الأربعاء ديسمبر 29, 2010 11:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


روى البخاري -رحمه الله- الجامع الصحيح (6092) عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ( ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مستجمعا قط ضاحكا حتى أرى منه لهواته إنما كان يتبسم )

وفي رواية مسلم -رحمه الله- المسند الصحيح (899) أنها قالت رضي الله عنها: ( ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعا ضاحكا . حتى أرى منه لهواته . إنما كان يبتسم )
و لهواته هي جمع لهاة، وهي اللحمة المعلقة في أعلى الحنك.

وأورد الإمام الألباني -رحمه الله- صحيح الجامع (6896) حديث جابر بن عبد الله و عبد الله بن زمعة رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( نهى عن الضحك من الضرطة )

وأورد أيضا -رحمه الله- صحيح الجامع (4822) حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كان طويل الصمت ، قليل الضحك )

وأورد أيضا -رحمه الله- صحيح الجامع (100) حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ولا تكثر الضحك ، فإن كثرة الضحك تميت القلب )



عندها ضحك رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم:

1- جاء حبر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد ! أو يا أبا القاسم ! إن الله تعالى يمسك السماوات يوم القيامة على إصبع . والأرضين على إصبع . والجبال والشجر على إصبع . والماء والثرى على إصبع . وسائر الخلق على إصبع . ثم يهزهن فيقول : أنا الملك . أنا الملك . فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم تعجبا مما قال الحبر . تصديقا له . ثم قرأ : { وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه ، سبحانه وتعالى عما يشركون } [ 39 / الزمر / 67 ] . وفي رواية : جاء حبر من اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . بمثل حديث فضيل . ولم يذكر : ثم يهزهن . وقال : فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه تعجبا لما قال . تصديقا له . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " وما قدروا الله حق قدره " وتلا الآية . (المسند الصحيح : 2786)


2- في حديث الحديبة الطويل في المسند الصحيح (1807) من حديث سلمة بن الأكوع رضي الله عنه، جاء فيه ( فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه في ضوء النهار )


3- عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها قالت: ققدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من غزوة تبوك – أو خيبر – وفي سهوتها ستر ، فهبت ريح فكشفت ناحية الستر ، عن بنات لعائشة – لعب – فقال : ما هذا يا عائشة ؟ قالت : بناتي ! ورأى بينهن فرسا له جناحان من رقاع ، فقال : ما هذا الذي أرى وسطهن ؟ قالت : فرس ، قال : وما هذا الذي عليه ؟ قالت : جناحان ، قال : فرس له جناحان ؟ قالت : أما سمعت : أن لسليمان خيلا لها أجنحة ؟ قالت : فضحك حتى رأيت نواجذه. (صحيح أبي داود : 4932)


4- عن أبو عمرة الأنصاري رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - في غزاة ، فأصاب الناس مخمصة ، فاستأذن الناس رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - في نحر بعض ظهورهم وقالوا : يبلغنا الله به ، فلما رأى عمر بن الخطاب أن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قد هم أن يأذن لهم في نحر بعض ظهورهم قال يا رسول الله : كيف بنا إذا نحن لقينا القوم غدا رجلا ، ولكن إن رأيت يا رسول الله أن تدعو لنا ببقايا أزوادهم ، فنجمعها ثم تدعو الله فيها بالبركة فإن الله ، تبارك وتعالى ، سيبلغنا بدعوتك أو قال : سيبارك لنا في دعوتك ، فدعا النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ببقايا أزوادهم ، فجعل الناس يجيئون بالحثية من الطعام ، وفوق ذلك ، وكان أعلاهم ، من جاء بصاع من تمر فجمعها رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ثم قام فدعا ما شاء الله أن يدعو ، ثم دعا الجيش بأوعيتهم ، فأمرهم أن يحتثوا ، فما بقي في الجيش وعاء إلا ملؤه ، وبقي مثله ، فضحك رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - حتى بدت نواجذه فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله عبد مؤمن بهما, إلا حجبت عنه النار يوم القيامة . (الصحيح المسند : 1257)



5- عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: استأذن عمر بن الخطاب رضي الله عنه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعنده نسوة من قريش يسألنه ويستكثرنه ، عالية أصواتهن على صوته ، فلما استأذن عمر تبادرن الحجاب ، فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم فدخل والنبي صلى الله عليه وسلم يضحك ، فقال : أضحك الله سنك يا رسول الله بأبي أنت وأمي ؟ فقال : ( عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي ، لما سمعن صوتك تبادرن الحجاب ) . فقال : أنت أحق أن يهبن يا رسول الله ، ثم أقبل عليهن فقال : يا عدوات أنفسهن ، أتهبنني ولم تهبن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقلن : إنك أفظ وأغلظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إيه يا ابن الخطاب ، والذي نفسي بيده ، ما لقيك الشيطان سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك ) . (الجامع الصحيح : 6085)


6- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابنة ملحان فاتكأ عندها ، ثم ضحك ، فقالت : لم تضحك يا رسول الله ، فقال : ( أناس من أمتي يركبون البحر الأخضر في سبيل الله ، مثلهم مثل الملوك على الأسرة ) . فقالت : يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلني منهم . قال : ( اللهم اجعلها منهم ) . ثم عاد فضحك ، فقالت له مثل ، أو مم ذلك ؟ فقال لها مثل ذلك ، فقالت : ادع الله أن يجعلني منهم . قال : ( أنت من الأولين ، ولست من الآخرين ) . قال : قال أنس : فتزوجت عبادة بن الصامت ، فركبت البحر مع بنت قرظة ، فلما قفلت ، ركبت دابتها ، فوقصت بها ، فسقطت عنها فماتت .
(الجامع الصحيح : 2877 )


7- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية ، فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة ، حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أثرت بها حاشية البرد من شدة جبذته ، ثم قال : يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك ، فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ضحك ، ثم أمر له بعطاء . (الجامع الصحيح : 5809)


8- عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ، ولا رآني إلا ضحك. (الجامع الصحيح : 3822)


9- عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لأعلم آخر أهل النار خروجا منها ، وآخر أهل الجنة دخولا ، رجل يخرج من النار حبوا ، فيقول الله : اذهب فادخل الجنة ، فيأتيها ، فيخيل إليه أنها ملأى ، فيرجع فيقول : يا رب وجدتها ملأى ، فيقول : اذهب فادخل الجنة ، فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى ، فيرجع فيقول : يا ربي وجدتها ملأى ، فيقول : اذهب فادخل الجنة ، فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها ، أو : إن لك مثل عشرة أمثال الدنيا ، فيقول : أتسخر مني ، أو : تضحك مني وأنت الملك . فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه ، وكان يقال : ذلك أدنى أهل الجنة منزلة . (الجامع الصحيح : 6571)


10- عن أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة . يكفؤها الجبار بيده . كما يكفؤ أحدكم خبزته في السفر . نزلا لأهل الجنة . قال فأتى رجل من اليهود . فقال : بارك الرحمن عليك ، أبا القاسم ! ألا أخبرك بنزل أهل الجنة يوم القيامة ؟ قال : بلى قال : تكون الأرض خبزة واحدة ( كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) . قال فنظر إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ضحك حتى بدت نواجذه . قال : ألا أخبرك بإدامهم ؟ قال : بلى . قال : إدامهم بالام ونون . قالوا : وما هذا ؟ قال : ثور ونون . يأكل من زائدة كبدهما سبعون ألفا . (المسند الصحيح : 2792)


11- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال انطلق نفر من أصحاب النبي في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعله أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ وسعينا له بكل شيء لا ينفعه فهل عند أحد منكم من شيء فقال بعضهم نعم والله إني لأرقي ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا فصالحوهم على قطيع من الغنم فانطلق يتفل عليه ويقرأ الحمد لله رب العالمين فكأنما نشط من عقال فانطلق يمشي وما به قلبة قال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقال بعضهم اقسموا فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي النبي فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا فقدموا على رسول الله فذكروا له فقال وما يدريك أنها رقية ثم قال قد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهما فضحك رسول الله (الجامع الصحيح : 2276)


12- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوما يحدث ، وعنده رجل من أهل البادية : ( أن رجلا من أهل الجنة استأذن ربه في الزرع ، فقال له : ألست فيما شئت ؟ قال : بلى ، ولكني أحب أن أزرع ، قال : فبذر ، فبادر الطرف نباته واستواؤه واستحصاده ، فكان أمثال الجبال ، فيقول الله : دونك يا ابن آدم ، فإنه لا يشبعك شيء ) . فقال الأعرابي : والله لا تجده إلا قرشيا أو أنصاريا ، فإنهم أصحاب زرع ، وأما نحن فلسنا بأصحاب زرع ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم. (الجامع الصحيح : 2348)


13- عن أنس رضي الله عنه أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وهو يخطب بالمدينة ، فقال : قحط المطر ، فاستسق ربك . فنظر إلى السماء وما نرى من سحاب ، فاستسقى ، فنشأ السحاب بعضه إلى بعض ، ثم مطروا حتى سالت مثاعب المدينة ، فما زالت إلى الجمعة المقبلة ما تقلع ، ثم قام ذلك الرجل أو غيره ، والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب ، فقال : غرقنا ، فادع ربك يحبسها عنا ، فضحك ثم قال : ( اللهم حوالينا ولا علينا ) . مرتين أو ثلاثا ، فجعل السحاب يتصدع عن المدينة يمينا وشمالا ، يمطر ما حوالينا ولا يمطر منها شيء ، يريهم الله كرامة نبيه صلى الله عليه وسلم وإجابة دعوته. (الجامع الصحيح : 6093)


14- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله هلكت ، قال : ( ويحك ) . قال : وقعت على أهلي في رمضان ، قال : ( أعتق رقبة ) . قال : ما أجدها ، قال : ( فصم شهرين متتابعين ) . قال : لا أستطيع ، قال : ( فأطعم ستين مسكينا ) . قال : ما أجد ، فأتي بعرق ، فقال : ( خذه فتصدق به ) . فقال : يا رسول الله ، أعلى غير أهلي ، فوالذي نفسي بيده ، ما بين طنبي المدينة أحوج مني ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ، قال : ( خذه ) . تابعه يونس ، عن الزهري . وقال عبد الرحمن بن خالد ، عن الزهري : ( ويلك ) . (الجامع الصحيح : 6164)



نسأل الله أن يجعلنا ممن عرفوا السنة فاتبعوها وتحروها في جميع أمورهم، وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


الصلاة والسلام علي رسول الله سيدنا محمد صلي الله علية وسلم
علية احسن الصلاة والسلام
سبحان الله وبحمدة وعدد خلقة ورضا نفسة وزنة عرشة ومداد كلماتة







.....اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،
ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،
ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،
إنك كنت بنا بصيرا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4-arab.mam9.com
خ ــادم الإسلام
نائب المدير العام

نائب المدير العام
avatar

البلد :
الهوايه :
المهنه :
المزاج المزاج :
الجنس : ذكر
الابراج : العقرب
الأبراج الصينية : الديك
تاريخ الميلاد : 18/11/1993
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
عدد المشاركات : 679

مُساهمةموضوع: رد: هدي الرسول الله صلى الله عليه وسلم في الابتسامة   الإثنين يناير 03, 2011 8:14 pm

جزاك الله كل خير


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هدي الرسول الله صلى الله عليه وسلم في الابتسامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد فور عرب التطويري  :: المنتديات العامه :: الركن الاسلامي :: في محبه رسول الله-
انتقل الى: