معهد فور عرب التطويري
الغضب والحسد والكِبر والشهوة  هم أُسُـس الضَلال والفساد  Nciezt11
معهد فور عرب التطويري
الغضب والحسد والكِبر والشهوة  هم أُسُـس الضَلال والفساد  Nciezt11
معهد فور عرب التطويري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 الغضب والحسد والكِبر والشهوة هم أُسُـس الضَلال والفساد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خ ــادم الإسلام
نائب المدير العام

نائب المدير العام
خ ــادم الإسلام


البلد : الغضب والحسد والكِبر والشهوة  هم أُسُـس الضَلال والفساد  20px-Flag_of_Saudi_Arabia.svg
الهوايه : الغضب والحسد والكِبر والشهوة  هم أُسُـس الضَلال والفساد  Unknow11
المهنه : الغضب والحسد والكِبر والشهوة  هم أُسُـس الضَلال والفساد  Unknow10
المزاج المزاج : الغضب والحسد والكِبر والشهوة  هم أُسُـس الضَلال والفساد  8010
الجنس : ذكر
الابراج : العقرب
الأبراج الصينية : الديك
تاريخ الميلاد : 18/11/1993
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
عدد المشاركات : 679

الغضب والحسد والكِبر والشهوة  هم أُسُـس الضَلال والفساد  Empty
مُساهمةموضوع: الغضب والحسد والكِبر والشهوة هم أُسُـس الضَلال والفساد    الغضب والحسد والكِبر والشهوة  هم أُسُـس الضَلال والفساد  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 10:38 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى : {{ وأمّا من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنّة هي المأوى}}. سورة النازعات.
<(**)> عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
[[لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تقاطعوا، وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يحلّ لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ]]. البخاري ومسلم
<(**)> وعنْ اَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، أنّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
[[حُفَّتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِهِ ، وَحُفَّتِ النَّارُ بِالشَّهَوَاتِ ]].. البخاري ومسلم.
<(**)> وعن عياض رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال:
[[إن الله أوحى إليَّ أن تواضعوا ، حتى لا يفخر أحد على أحد ، ولا يبغي أحد على أحد]] . رواه مسلم
<(**)> وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: [[ إنما بُعثتُ لأُتمّم مكارِم الأخلاق ]]. رواه البَيْهقي .
<###> واليكم هذه الحادثة التي تبيّن لنا عدم الغضب لأنفسنا ، والترفُُّع عن الجهلة والسُفهاء ، وبأن الشيطان يكمن لنا وراء [الغضب] ، فإذا "غضبنا" إستطاع الدخول الينا والسيطرة على عقولنا والعياذ بالله
<(**)> فعن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنّ رجلاً شتم أبا بكر رضي الله عنه والنبي صلى الله عليه وسلم جالس، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يعجب ويتبسّم ، فلما أكثر الرجل ، ردّ عليه أبو بكر ..
فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقام من مجلسه ، فلحقه أبو بكر ..
===> فقال : (( يا رسول الله !! كان يشتمني وأنتَ جالس،فلما ردَدْتُّ عليه بعض قوله ،غضبتَ وقمتَ؟!)) ،
<><> فقال له : [[ إنه كان معك "ملك" يرُدّ عنك ، فلما رددتَّ عليه بعض قوله ، وقع الشيطان ، فلم أكن لأقعد مع الشيطان ]]. رواه أحمد .
<(**)> وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
[[إياكم والحسد ، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ]]. رواه أبو دواد في سننه
<)> قال تعالى : {{ ومن شرّ حاسد إذا حسد}}. سورة الفلق .
===> وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : (( لا تعادوا نعم الله..
قيل له: ومن يعادي نعم الله؟ قال: (( الذين يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله )).
<(*!*)> وذكر العلاّمة إبن القيِّم الجوزيّة رحمه الله ، شرحاً مفيداً بهذا الخصوص ، فقال :
اذا تأمّلْتَ كُفر الأُمم رأيته ناشِئاً من هذه الأربعة ، وهي :
(1) الكِبر ، (2) الحسد ، (3) الغضب ، (4) الشهوة ..
ـــ [فالكبر] يمنعه الانقياد ،
ـــ و[الحسد] يمنعه قبول النصيحة وبذلها ،
ـــ و[الغضب] يمنعه العدل ،
ـــ و[الشهوة] تمنعه التفرّغ للعبادة‏.‏
==> فاذا إنهدم [ركن الكِبر] سهل عليه < الانقياد (لأوامر الدين ونواهيه) > ،
==> واذا انهدم [ركن الحسد] سهل عليه < قبول النصح وبذله > ،
==> واذا انهدم [ركن الغضب] سهل عليه < العدل والتواضع > ،
==>واذا انهدم [ركن الشهوة] سهل عليه<الصبر والعفاف والعبادة>
<(!!)> وإنّ زوال الجِبال عن أماكنها ايسر من زوال هذه الأربعة عمّن بُلِيَ بها ، ولا سيما اذا صارت هيئات راسخة ، وملكات وصفات ثابتة ، فانه لا يستقيم له معها عمل البتة ، ولا تزكو نفسه مع قيامها بها‏.‏.
ـــ وكلّما اجتهد في العمل ، افسدته عليه هذه الأربعة ،
<(!!)> وكلّ الآفات متولِّدة منها .‏.‏
ـــ واذا استحكمت في القلب ، ارته الباطل في صورة الحق ، والحق في صورة الباطل ، والمعروف في صورة المنكر ، والمنكر في صورة المعروف ، وقرّبت منه الدُنيا ، وبعّدت منه الآخِرة ..
ـــ وعليها يقع العذاب ، وتكون خفّته وشدّته بحسب خفتها وشدّتها ..
<(!!)> فمن فتحها على نفسه فتح عليه ابواب الشرور كلّها عاجلاً وآجِلاً ..
<(!!)> ومن اغلقها على نفسه اغلق عنه ابواب الشرور ..
==> فإنها تمنع الإنقياد ، والإخلاص ، والتوبة ، والإنابة ، وقبول الحقّ ، ونصيحة المسلمين ، والتواضُع لله ولخلقه‏.‏.
<><> وإنّ منشأ هذه الأربعة من جهله بنفسه ..
ــ فإنه لو عرف ربّه بصفات الكمال ، ونعوت الجلال ،
ــ وعرف نفسه بالنقائص والافات ،
==> لم يتكبّر ، ولم يغضب لها ، ولم يحسد احدا على ما اتاه الله ‏.‏
<(*)> فالغضب مثل السبع .. اذا أفْلَتَه صاحبه بدأ بأكله ..
<(*)> والشهوة مثل النار .. اذا اضرمها صاحبها بدأت بإحراقه ..
<(*)> والكبر بمنزلة منازعة الملك ملكه .. فان لم يهلكك طردك عنه ..
<(*)> والحسد بمنزلة معاداة من هو أقدر منك ..
<><> والذي يغلب شهوته وغضبه يفرق (يخاف‏) الشيطان من ظلّه ،
ومن تغلبه شهوته وغضبه يفرق (يخاف‏) من خياله‏.‏

#######################
اللهُمّ اصرَف عنّا الغضب والحسد والكِبر والشهوة ،
وجنّبنا مداخل الشيطان وتضليلاته ،
وارزقنا رضاك والجنّة .. اللهُمَّ آمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ياسر
المدير العام

المدير العام
ابو ياسر


البلد : الغضب والحسد والكِبر والشهوة  هم أُسُـس الضَلال والفساد  20px-Flag_of_Saudi_Arabia.svg
الهوايه : الغضب والحسد والكِبر والشهوة  هم أُسُـس الضَلال والفساد  Readin10
المهنه : الغضب والحسد والكِبر والشهوة  هم أُسُـس الضَلال والفساد  Collec10
المزاج المزاج : الغضب والحسد والكِبر والشهوة  هم أُسُـس الضَلال والفساد  8010
الجنس : ذكر
الابراج : القوس
الأبراج الصينية : الحصان
تاريخ الميلاد : 19/12/1990
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
عدد المشاركات : 1018

الغضب والحسد والكِبر والشهوة  هم أُسُـس الضَلال والفساد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب والحسد والكِبر والشهوة هم أُسُـس الضَلال والفساد    الغضب والحسد والكِبر والشهوة  هم أُسُـس الضَلال والفساد  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 12:25 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4-arab.mam9.com
 
الغضب والحسد والكِبر والشهوة هم أُسُـس الضَلال والفساد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد فور عرب التطويري  :: المنتديات العامه :: الركن الاسلامي :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: